ملتقى شبـــاب الإســــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى شبـــاب الإســــلام


 
الرئيسيةإغلاقأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Semsem
رئيس الملتقى
 رئيس الملتقى
Dr.Semsem


عدد الرسائل : 1083
البلد : مصر
مجال الدراسه : الطب البشرى
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى   الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى Emptyالجمعة 30 مايو 2008 - 16:39

الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى 2








الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى 39240893sb8

نتناول اليوم اخوانى وأخواتى درس مهم من دروس التجويد

فى تكملة لموضوع المدود


و الدرس هو

(((المد الطبيعى)))

حلقات تعلم التجويد للشيخ أيمن سويد

الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى Islam2all

الروابط مباشره للتحميل اضغط على عنوان الحلقةبيمين الماوس واختارالأمر حفظ الهدف
واحفطه على جهازك علما ان المساحات صغيره



المد الطبيعى


وفى انتظار استفساراتكم فى ورشة العمل اليومية لدروس التجويد

من هنا

وفقكم الله الى حفظ كتابه والى كل ما يحب ويرضى
مع خالص التقدير



- إدارة الملتقى -


عدل سابقا من قبل Dr.Semsem في الجمعة 6 يونيو 2008 - 10:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabclub.ahlamontada.com
kamilot
وزيرة التعليم
فريق مشروع حفظ القرآن الكريم

 وزيرة التعليمفريق مشروع حفظ القرآن الكريم
kamilot


عدد الرسائل : 708
البلد : egypt
الأوسمة : الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى Vbfs2
تاريخ التسجيل : 19/07/2007

الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى   الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى Emptyالجمعة 30 مايو 2008 - 22:02

تفريغ الحلقة كتابيا

المد الطبيعي


المد الطبيعي : هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب

و معنى قولهم لا تقوم ذات الحرف إلا به أي أن ذات الحرف لا تبرز إلى الوجود إلا بهذا المد

فمثلا تأملوا لو قلت ( قَلَ ) وسألنا سائل ماذا نطقت فيقول نطقت قافاً مفتوحة بعدها لام
لكني لو قلت ( قَال ) وسألت سائلا ماذا نطقت فيقول نطقت قافا مفتوحة بعدها ألف بعدها لام فهذه الألف متى برزت للوجود عند المد الطبيعي هذا معنى قول العلماء لا تقوم ذات الحرف إلا به يعني إلا بهذا المد

إذا قاعدة المد الطبيعي : هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب و يمد هذا المد بمقدار حركتين

أمثلة : ( قال ، الرحمن ، مالك ، يقول ، توبوا ، قلوبهم ، قيل ، سينين ، الذي)
و المعيار الذي اتخذه علماءنا في ضبط المدود هو حركة الحرف عندما أقول ( قَ ) هذه ( قاف ) مفتوح، وعندما أقول ( قَا ) هذه قاف مفتوحة بعدها ألف
نشأت هذه الألف من تطويل فتحة ( قَ ) ....و طولت بمقدار بمقدار ( قَ ) أخرى يعني زمن نطق ( ق َ ) ( قَ )
هذا معنى قول العلماء إن هذا المد بمقدار حركتين .

إذا قاعدة ضبط أزمنة المدود :

المعيار في ضبط أزمنة المدود هو القياس بالحركات ، والحركة هي الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرف مفتوح أو مضموم أو مكسور .
وعليه فالحركتان : هي الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرفين متحركيين متتاليين ، أي أن زمن نطق بحرف ( قَا ) هو نفس زمن نطق ( قَ قَ ) .

فعندما نقول إن هذا المد بمقدار أربع حركات أي أن مقداره مقدار نطق أربع حركات متحركة متتالية هذا المد بمقدار خمس حركات أي بمقدار النطق بخمسة أحرف متحركة متتالية
و المقادير التي في المدود التي ستمر معنا خمسة مقادير ، المقدار الأول بمقدار حركتين أو أن يكون بمقدار ثلاث حركات أو أن يكون بمقدار أربع حركات أو أن يكون بمقدار خمس حركات أو أن يكون بمقدار ست حركات ولا شيء بعد الستة .

وهذه هي المعايير الخمسة التي سنستخدمها في ضبط المدود .ولقد أعطى العلماء لكل منها مسمى .

إذا قاعدة مراتب أزمنة المدود

لأزمنة المدود خمس مراتب :-

1- القصر : ومقداره حركتان .
2- فويق القصر : ومقداره ثلاث حركات .
3- التوسط : ومقداره أربع حركات .
4- فويق التوسط : ومقداره خمس حركات .
5- الطول ( أو الإشباع ) : ومقداره ست حركات .

و بهذه الموازين سوف نضبط تلاوتنا ونضبط مدودنا
.
ونلفت الأنتباه بأن هذا الميزان ميزان مرن : يعني إن طول المد مشتق من سرعة التلاوة .

و سرعة القراءة للقرآن قد تلقيت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة مراتب .
1- البطء
2- التوسط
3- السرعة .
والبطء اسمه التحقيق ، و السرعة اسمه الحدر ، و التوسط اسمه التدوير

فإذا كنت أقرأ بالتحقيق فإن ست الحركات سوف تكون ممطوطة وطويلة لأن الحركة في التحقيق زمنها أطول ،
و لما أسرع في القراءة سوف يقصر زمن الحركة وبالتالي سوف يقصر زمن المدود ولو بقي اسمها ست حركات أو أربع حركات
يعني لما أمد أربع حركات في التحقيق فإن مقدارها ليس مساوٍ لأربع حركات في التدوير لأن الحركة هنا تغاير الحركة هنا في الطول والقصر هذه الحركة مشتقة من نفس الميزان والسرعة وهذه مشتقة من نفس الميزان والسرعة كذلك الأمر بالنسبة للحدر .

لذا يجب الانتباه إلى هذا الضابط المرن والمتناسب مع سرعة القراءة الذي يدل على مقدار ضبط علماءنا للقرءان كما أنزل .

ملاحظة :

قياس المدود بحركات الأصابع قبضا أو بسطا ميزان محدث وغير دقيق ذكره بعض العلماء للمبتدئين لكنه لا ينضبط لأن سرعة الإصبع قبضا أو بسطا لا تنضبط من إنسان إلى آخر بل إنها لا تنضبط مع نفس الشخص في مراحل عمره المختلفة فحركة إصبع الإنسان وهو شاب غير حركة إصبعه وهو عجوز كذلك الأمر بالنسبة لسرعات القراءة لو قلنا قبضا أو بسطا معناها أننا جعلنا للمدود ميزانا واحدا مهما كانت سرعة القراءة وهذا لا يصح .



تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثانى عشر....المد الطبيعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شبـــاب الإســــلام :: الدروس اليوميه للحفظ-
انتقل الى: