ملتقى شبـــاب الإســــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى شبـــاب الإســــلام


 
الرئيسيةإغلاقأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Semsem
رئيس الملتقى
 رئيس الملتقى
Dr.Semsem


عدد الرسائل : 1083
البلد : مصر
مجال الدراسه : الطب البشرى
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض   الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض Emptyالجمعة 13 يونيو 2008 - 15:01

الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض 2








الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض 39240893sb8

نتناول اليوم اخوانى وأخواتى درس مهم من دروس التجويد

فى تكملة لموضوع المدود


بعد المد الطبيعى والمد البدل نتحدث عن النوع الثالث
وهو

(((مد االعوض)))

حلقات تعلم التجويد للشيخ أيمن سويد

الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض Islam2all

الروابط مباشره للتحميل اضغط على عنوان الحلقةبيمين الماوس واختارالأمر حفظ الهدف
واحفطه على جهازك علما ان المساحات صغيره


مد العوض

وفى انتظار استفساراتكم فى ورشة العمل اليومية لدروس التجويد

من هنا

وفقكم الله الى حفظ كتابه والى كل ما يحب ويرضى
مع خالص التقدير



- رئاسة الملتقى -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabclub.ahlamontada.com
kamilot
وزيرة التعليم
فريق مشروع حفظ القرآن الكريم

 وزيرة التعليمفريق مشروع حفظ القرآن الكريم
kamilot


عدد الرسائل : 708
البلد : egypt
الأوسمة : الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض Vbfs2
تاريخ التسجيل : 19/07/2007

الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض   الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض Emptyالجمعة 13 يونيو 2008 - 22:52

تفريغ الحلقة


مد العوض

اليوم نتكلم عن المد الثالث من هذه المدود وهو مد العوض و هو له علاقة بالتنوين

والتنوين ظاهرة في اللغة العربية معناها أن تختم بعض الأسماء وهي الأسماء التي تكون نكرة بنون في اللفظ لا في الخط يعني نقول ( كتابٌ ، كتاباً ، كتابٍ ) كلمة كتابٌ آخرها ضمة جاء بعد الضمة نون ساكنة فتنطق ( كتابُنْ ) ، و ( كتاباً ) هذه كلمة كتاب آخرها فتحة وجاء بعد الفتحة نون ساكنة تنطق ( كتابَنْ ) ، و ( كتابٍ ) هذه كلمة كتاب آخرها كسرة وجاء بعد الكسرة نون ساكنة ( كتابِنْ ) هذه النون تكون في اللفظ دون الخط وبالوصل دون الوقف

أما في الوقف فكان العرب إذا وقفوا على مثل هذه الكلمة التي أتينا بها كمثال إن كان التنوين تنوين رفع أو جر حذفوا التنوين ووقفوا بالسكون فيقفون على كلمة ( كتابٌ ) ( كتابْ ) وعلى ( كتابٍ ) ( كتابْ )

أما ( كتاباً ) التي آخرها تنوين النصب كما يسميه العلماء فإنهم يحذفون التنوين كما يفعلون في تنوين الرفع والجر إلا أنهم هنا يعوضون عنه بألف تكون في الوقف دون الوصل وتمد بمقدار حركتين تماما كالمد الطبيعي فبدل أن يقولوا ( كتاباً ) عند الوقف يقولون ( كتابَا ) وبدل أن يقولوا ( عليماً ) يقولون ( عليمَا ) وهكذا نقيس عليها بقية الأسماء المنتهية بتنوين النصب .

إذا قاعدة مد العوض :

هو التعويض عن تنوين النصب حالة الوقف بألف تمد بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي .


الأمثلة

قوله تعالى ( توَّابا )في الوصل تكون ( توَّاباً ) بنطق التنوين وفي الوقف تكون ( توَّابا ) بحذف التنوين

( شيئا ) في الوصل تكون ( شيئاً ) أما في الوقف تكون ( شيئا ) بحذف التنوين

( ماءا ) ونعني به المد الثاني بعد الألف ولا نعني به المد الطويل ( ما ) فهذا مد سنتكلم عنه في الحلقة القادمةفنحن نتكلم عن المد الثاني ( ماءا ) هذا الثاني الذي هو بعد الهمزة والذي ختمنا به الكلمة كذلك .

( إنشاءا ) أيضا هذه الكلمة وردت في سورة الواقعة ( إنشاءً ) نقف عليها بدون تنوين ( إنا أنشأنهن إنشاءا ) نقف عليها هكذا لأن تنوينها تنوين نصب


لو تأملنا المثال الثالث والرابع والثاني أيضا ( شيئاً ، وماءً ، إنشاءً )قد يقول قائل أليس هذا مد بدل لأنه همز ممدود نقول لا هذا ليس مد بدل لأن الألف فيه ليست أصلية بل هي منقلبة عن التنوين فلذلك هذا المد مد عوض ولو كان ظاهره أنه مد بدل
فلا يغرنك أنك تمد كلمة ( شيئا ) فتظن أنه مد بدل بل هو مد عوض يمد بمقدار حركتين


بقي حالة وهي بعض الأسماء المختومة ما يسمى هاء التأنيث كقوله تعالى ( وشجرةً تخرج من طور سيناء ) ( وشجرةً ) هذا تنوين نصب ولكنه جاء على هاء التأنيث ونحن نعلم أن هاء التأنيث تكون في الوصل ( تاءً ) وفي الوقف ( هاءً ) فعندما نقف على قوله تعالى ( وشجرةً ) نقف عليها بحذف التنوين من غير عوض هكذا ( وشجرهْ ) هذه حالة مستثناة من مد العوض لا بد من ذكرها

وكذلك قوله تعالى ( وامرأةً مؤمنةً ) ( وامرأةً ) فإذا وقفنا عليها أصبحت التاء ( هاءً ) هكذا ( وامرأهْ )

وكذلك قوله تعالى (جنةً ) ( وجزاهم بما صبروا جنةً وحريرا ) ( جنهْ ) ولا نقول ( جنةَ ) بفتح التاء أو مدها

إذاً مد العوض أمره سهل تنوين النصب عندما نقف عليه نحذفه ونعوضه بألف إلا إذا كان هذا التنوين جاء على هاء التأنيث .

تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع عشر فى التجويد ...مد العوض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شبـــاب الإســــلام :: الدروس اليوميه للحفظ-
انتقل الى: