ملتقى شبـــاب الإســــلام


 
الرئيسيةإغلاقس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الأول: أوجه بدء التلاوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
فريق مشروع حفظ القرآن الكريم
 فريق مشروع حفظ القرآن الكريم
avatar

عدد الرسائل : 613
البلد : الدنيا الفانية
مجال الدراسه : العلوم الدنيوية
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: الدرس الأول: أوجه بدء التلاوة   الإثنين 28 أبريل 2008 - 0:10





نتناول اليوم الأخوة الأخوات الأفاضل أول درس من دروس التجويد

برواية ورش عن نافع رحمهما الله


أوجه بدء التلاوة


حلقات تعلم التجويد للشيخ أيمن سويد



الروابط مباشره للتحميل اضغط على عنوان الحلقة بيمين الماوس

واختارالأمر حفظ الهدف واحفطه على جهازك

الحلقة الأولى

أوجه بدء التلاوة

وفى انتظار استفساراتكم فى ورشة العمل اليومية لدروس التجويد

من هنا فضلا

وفقكم الله الى حفظ كتابه والى كل ما يحب ويرضى

في حفظ الرحمن



_________________
http://www.al7aidan.com/apt/download.php?action=download&fileid=17







عدل سابقا من قبل الفقيرة الى الله في الإثنين 28 أبريل 2008 - 0:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقيرة الى الله
فريق مشروع حفظ القرآن الكريم
 فريق مشروع حفظ القرآن الكريم
avatar

عدد الرسائل : 613
البلد : الدنيا الفانية
مجال الدراسه : العلوم الدنيوية
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول: أوجه بدء التلاوة   الإثنين 28 أبريل 2008 - 0:17

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

تفريغ الدرس المرئي من قواعد التجويد برواية ورش عن نافع رحمهما الله


أوجه بدء التلاوة

التعوذ بالله من الشيطان الرجيم

يقول الله سبحانه و تعالى : {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }النحل98

فالصيغة المشهورة للاستعاذة هي قوله: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

و هناك صيغ أخرى من بينها: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

فالقارئ لابد من الاستعاذة قبل التلاوة، و يستعيذ جهرا إذا كان يقرأ جهرا إلا إذا كان في الصلاة


فانه يستعيذ سرا، و إذا أراد أن يقرأ سرا فانه يستعيذ سرا.

و إذا كان يقرأ في حلقة بالدور فانه يستعيذ سرا ثم يقرأ جهرا حتى لا يقطع التلاوة .

بعد التعوذ يأتي المسلم بالبسملة و قوله: بسم الله الرحمن الرحيم

فالبسملة لا بد منها في ابتداء السور و هي آية في المصحف الشريف ماعدا سورة التوبة،

و إذا أراد المسلم أن يبدأ بقراءة أول السورة من أولها فإنه يتعوذ من الشيطان الرجيم و يقرأ البسملة،

أما إذا أراد أن يقرأ السورة من وسطها فهو مخير بين البسملة و عدمها .

إذن عندنا التعوذ و عندنا البسملة و عندنا المقطع المتلو.

*بين التعوذ و البسملة للمسلم خيار بين أن يصل أو يقطع.

* بين البسملة و أول السورة كذلك للمسلم خيار بين أن يقطع أو يصل .

و هنا ستظهر أربعة أوجه لبدء تلاوة القرآن:

1- الوجه الأول:

قطع الجميع: أي قطع التعوذ عن البسملة و قطع البسملة عن أول السورة.

2- الوجه الثاني:

قطع التعوذ عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.

3- الوجه الثالث:

وصل التعوذ بالبسملة مع قطع البسملة بأول السورة.

4- الوجه الرابع:

وصل الجميع: وصل التعوذ بالبسملة مع وصل البسملة بأول السورة.

و هذه الأوجه الأربعة القارئ مخير بين احدهما و أسهلها قطع الجميع


و هكذا نكون قد انهينا الدرس الأول بفضل الله ،


فإن أصبنا فمن الله وان أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان.

اللهم إن ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك

و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم



_________________
http://www.al7aidan.com/apt/download.php?action=download&fileid=17





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr.Semsem
رئيس الملتقى
 رئيس الملتقى
avatar

عدد الرسائل : 1083
البلد : مصر
مجال الدراسه : الطب البشرى
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول: أوجه بدء التلاوة   الإثنين 28 أبريل 2008 - 16:49

الحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات

مبارك علينا جميعا انطلاق أول درس بالقسم

وأفادنا الله وإياكم به

جعله الله فى موازين حسناتكم

مع احترامى

_________________

" وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
-------------------


ملتقى شباب الإسلام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabclub.ahlamontada.com
 
الدرس الأول: أوجه بدء التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شبـــاب الإســــلام :: دروس التجويد برواية ورش عن نافع-
انتقل الى: